منتديات نابلس

ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟. N98h97nbl63d

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نابلس

ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟. N98h97nbl63d

منتديات نابلس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات نابلس

كل جديد و مميز تجدونه هنا

ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟. Support

2 مشترك

    ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟.

    نسيم نابلس
    نسيم نابلس
    نائب المدير
    نائب المدير


    الجنس : ذكر القوس عدد المساهمات : 530
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    العمر : 33
    الموقع : نابلس

    ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟. Empty ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟.

    مُساهمة من طرف نسيم نابلس الخميس مايو 27, 2010 6:00 pm

    بسم الله الرحم الرحيم

    الحمد لله
    ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه الترمذي (788) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (935).
    فهذا الحديث يدل على أنه لا يجوز للصائم أن يوصل الماء إلى جوفه عن طريق الأنف.
    وعلى هذا ، فقطرة الأنف إن كانت قليلة بحيث لا تصل إلى الحلق فلا بأس بها ، أما إذا وصلت إلى الحلق ووجد طعمها فيه ، فسد صيامه وعليه القضاء .
    قال الشيخ ابن باز : " وهكذا قطرة العين ، والأذن ، لا يَفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء ، فإن وجد طعم القطور في حلقه : فالقضاء أحوط ، ولا يجب ؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب ، أما القطرة في الأنف : فلا تجوز ؛ لأن الأنف منفذ ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ). وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث ، وما جاء في معناه ، إن وجد طعمها في حلقه " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" ( 15 / 260 ، 261 ).

    وقال الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى رمضان" (ص511) جمع أشرف عبد المقصود :
    "قطرة الأنف إذا وصلت إلى المعدة أو إلى الحلق فإنها تفطر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث لقيط بن صبرة : ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما) فلا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته ، أو إلى حلقه وأما ما لا يصل إلى ذلك من قطرة الأنف فإنها لا تفطر.
    وأما قطرة العين ومثلها أيضا الاكتحال وكذلك القطرة في الأذن فإنها لا تفطر الصائم " انتهى.

    وعلى هذا فلا ينبغي للصائم استعمال هذه القطرة ، إلا إن شق عليه تركها ، فيستعملها ويحتاط في عدم بلع ما وصل إلى حلقه منها ، فإن ابتلع منها شيئا قضى ذلك اليوم.
    وإن علم أنه لابد أن يبتلع منها شيئا ، فلا يجوز له استعمالها إلا أن يبلغ حد المرض الذي يبيح له الفطر ، وهو الذي يضر معه الصوم أو يلحقه به مشقة يشق تحمّلها ،




    ما حكم قطرة الأذن في شهر رمضان وفى النهار هل هي مفطرة أم لا ؟.


    استعمال قطرة الأذن والعين لا بأس به للصائم ، ولا يفسد صيامه بذلك ، وقد ذهب بعض العلماء إلى أن ذلك يفسد الصيام إذا وجد طعمه في حلقه ، فالأحوط اجتناب ذلك في نهار رمضان ، ولو قضي من وجد طعمها في حلقه احتياطا فهو أفضل.
    جاء في قرار " مجمع الفقه الإسلامي " :
    " الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات : قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، أو قطرة الأنف ، أو بخاخ الأنف ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق " انتهى.

    وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
    "تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم ، كالسواك ، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه ، فإن غلبه شيء من ذلك بدون قصد : فلا قضاء عليه ، وهكذا قطرة العين ، والأذن ، لا يَفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء ، فإن وجد طعم القطور في حلقه : فالقضاء أحوط ، ولا يجب ؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب ، أما القطرة في الأنف : فلا تجوز ؛ لأن الأنف منفذ ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) [رواه الترمذي ( 788 ) وأبو داود ( 142 ) وصححه الألباني ].
    وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث ، وما جاء في معناه ، إن وجد طعمها في حلقه " انتهى.
    " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 15 / 260 ، 261 ) .

    وقال رحمه الله أيضاً :
    "الصحيح : أن القطرة لا تفطر ، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم ، حيث قال بعضهم : إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر ، والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً ؛ لأن العين ليست منفذاً ، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من استعملها ووجد طعمها في الحلق : فلا بأس ، وإلا فالصحيح أنها لا تفطر ، سواء كانت في العين أم في الأذن " انتهى.
    " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 15 / 263 ).

    وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
    "وأما قطرة العين - ومثلها أيضاً الاكتحال - وكذلك القطرة في الأذن : فإنها لا تفطر الصائم ؛ لأنها ليست منصوصاً عليها ؛ ولا بمعنى المنصوص عليه ، والعين ليست منفذاً للأكل والشرب ، وكذلك الأذن ، فهي كغيرها من مسام الجسد.
    وقال أهل العلم : لو لطخ الإنسان قدميه [بالحنظل] ووجد طعمه في حلقه : لم يفطره ذلك ؛ لأن ذلك ليس منفذاً ، وعليه فإذا اكتحل ، أو قطر في عينه ، أو قطر في أذنه : لا يفطر بذلك ، ولو وجد طعمه في حلقه ، ومثل هذا لو تدهن بدهن للعلاج ، أو لغير العلاج : فإنه لا يضره ، وكذلك لو كان عنده ضيق تنفس فاستعمل هذا الغاز الذي يبخ في الفم لأجل تسهيل التنفس عليه : فإنه لا يفطر ؛ لأن ذلك لا يصل إلى المعدة ، فليس أكلاً ، ولا شرباً " انتهى.
    "فتاوى الصيام" (ص206).
    والله أعلم.




    السؤال : ما حكم استعمال بخاخ الأنف في الصيام؟




    "لا بأس بذلك عند الضرورة، فإن أمكن تأجيله إلى الليل فهو أحوط" انتهى .
    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
    "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (15/264) .
    وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" :
    "الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات :
    قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، أو قطرة الأنف ، أو بخاخ الأنف ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق" انتهى .
    "مجلة المجمع" (10/2/454) .
    والله أعلم.




    والله دائما اعلى واعلم
    ابوقصي مشاكل
    ابوقصي مشاكل
    صاحب الموقع
    صاحب الموقع


    الجنس : ذكر الميزان عدد المساهمات : 886
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010
    العمر : 25
    الموقع : فــــــــ قلب حبيبتي ـــــــــي

    ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟. Empty رد: ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟.

    مُساهمة من طرف ابوقصي مشاكل الخميس مايو 27, 2010 6:09 pm

    شكرا كتيييييير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 4:43 am